رسوم الطرق في أوروبا وكيفية تحصيلها

من الممكن أن تستنزف رسوم الطرق جزء كبير من ميزانية السفر . فقد تصل رحلة العودة بالسيارة إلى هولندا من جنوب فرنسا بسرعة إلى حوالي 120 يورو (بدون مقطورة) ، وعلى الرغم من تكاليف الطرق السريعة العالية إلا أنها طرق هادئة نسبياً وبحالة جيدة عمومًا ، لذا فإن السفر و التنقل السريع مضمون . ومع ذلك ، فإن الوقود على طول الطرق السريعة  أغلى بكثير من أي مكان آخر. لذا تحقق من صفحة الويب الخاصة بنا التي تحتوي على نصائح حول إعادة تزويد السيارات بالوقود في أوروبا .

تجنب رسوم الطرق

إذا كنت تفضل تجنب الطرق ذات الرسوم ، فقم بتعيين خيار تجنب الرسوم في نظام الملاحة لديك أو لا تتبع  هذه العلامات Péage (فرنسا ؛ اتبع par RN ) أو Pedaggio(إيطاليا) أو Peaje (إسبانيا).

ضع في اعتبارك أن العديد من الطرق المجانية في فرنسا و إيطاليا والتي تعمل كبديل للطرق ذات الرسوم تعاني من حركة مرور كثيفة بالشاحنات وهي مشغولة للغاية. إذا أردت القيادة المريحة وسرعة التنقل فعليك بالطرق السريعة ذات الرسوم .

هنا بعض الطرق السريعة في فرنسا ( خريطة تبين طرق خالية من الرسوم وهي باللون الرمادي

إسبانيا

يوجد في إسبانيا نوعان من الطرق السريعة:

autopistas (ترقيم AP ، C32 و C33 في كاتالونيا) ، حيث يتعين عليك دفع الرسوم 

 autovías (ترقيم A) ، وهي رسوم مجانية. تكون autovias أكثر انشغالًا وبها منحيات أكثر من autopistas ولديها العديد من المخارج (غالبًا مع ممر إدخال قصير) ، لكن السرعة القصوى هي نفسها (120 كم / ساعة) ، باستثناء عدد من الطرق المزدحمة ، حيث تكون السرعة  100 كم / ساعة ينطبق القيد. على طول الساحل الشرقي الإسباني ، تعد A7 autovía بين برشلونة والأندلس جزءًا شبه مجاني وخالٍ من التعرفة على الطريق السريع AP7 .

اعتبارًا من أيار (مايو) 2018 ،  حصيلة بعض طرق العطلات الشائعة لسيارة الركاب هي:

    • من أمستردام ( هولندا ) – برشلونة (عبر أنتويرب ، ليل وباريس) : 94.40 يورو (مع مقطورة 136.60 يورو).
    • من أمستردام ( هولندا ) – برشلونة (عبر لوكسمبورغ وليون): 89.10 يورو (مع مقطورة129.90 يورو).
    • من أمستردام ( هولندا )- برشلونة (عبر بروكسل وريمس): 103 يورو (مع مقطورة 149.70 يورو).
    • لا جونكويرا (الحدود الفرنسية) – تاراغونا 21.77 يورو
    • تاراغونا – أليكانتي (بينيدورم) 23.60 يورو

لمعرفة أسعار الرسوم ، انظر أيضًا موقع autopistas.com .

إن دفع الرسوم في إسبانيا أمر سهل وسريع باستخدام بطاقة ائتمان – اختر المسار الذي يحتوي على رمز بطاقة الائتمان وأحيانًا كلمة tarjetas

إيطاليا

ارتفعت معدلات الرسوم في إيطاليا بشكل حاد في السنوات الأخيرة. و تمثل هذا الارتفاع في بعض طرق العطلات المعروفة في مايو 2018 فمثلاً بالنسبة للدراجات البخارية ومعظم سيارات الركاب والمقطورات  (بارتفاع  1.30 متر أو أقل من جهة  المحور الأمامي ، ):

    • أمستردام – البندقية: 30.60 يورو / 41.80 يورو مع مقطورة أحادية المحور (عن طريق ممر برينر وفيرونا ، باستثناء النمسا المصغرة ، 9 يورو لمدة 10 أيام)
    • أمستردام – جنوة: 14.90 يورو / 20.40 يورو مع مقطورة أحادية المحور (عبر سويسرا ، باستثناء سويسرا المصغرة ، 38.50 يورو لعام 2018 (77 يورو مع مقطورة ).
    • أمستردام – فلورنسا: 27.10 يورو / 36.80 يورو مع مقطورة أحادية المحور (عبر سويسرا ، باستثناء سويسرا ، المقالة القصيرة ، حوالي 35 يورو لعام 2018 (70 يورو مع مقطورة ).
    • أمستردام – أنكونا: 39،80 يورو / 54،50 يورو مع مقطورة أحادية المحور (عبر ممر برينر وفيرونا ، باستثناء المصغر النمسا ، 9 يورو لمدة 10 أيام). عبر سويسرا: 34.40 يورو / 47 يورو ، باستثناء سويسرا المصغر ، تقريبا. 35 يورو لعام 2018 (70 يورو مع مقطورة ).

لمعرفة أسعار الرسوم ، انظر أيضًا الموقع الرسمي لشركات تحصيل رسوم الطرق الإيطالية.

 
 
إن دفع الرسوم في إيطاليا هو الأسرع باستخدام بطاقة الائتمان.
اختر الممرات الزرقاء مع كارت / فياكارد . في إيطاليا ، أصبحت منتشرة في العديد من البوابات (ولكن ليس جميعها!) . ما عليك سوى إدخال البطاقة المصرفية في الفتحة لا يتطلب إدخال الرمز السري.

البرتغال

لمعرفة أسعار الرسوم ، انظر الموقع الرسمي لشركة Brisa البرتغالية . داخل طرق هذه الشركة ، يمكنك الدفع باستخدام بطاقة ائتمان أو نقود كاش . على الطرق الأخرى (بما في ذلك الطريق المهم A22 في منطقة Algarve) ، يمكنك الدفع غالبًا إلكترونيًا (المشار إليها بواسطة العلامة الموجودة على اليمين) ، عبر نظام معقد للغاية. لمزيد من المعلومات ، راجع صفحة البرتغال من ANWB.

سويسرا

في سويسرا يجب وضع ملصق للطرق السريعة وتكون تكلفة هذا الملصق الزجاجي للطرق السريعة السويسرية (pdf Nationalstrassen) 

بـ 40 فرنك سويسري أو 38 يورو ، للدراجات النارية و السيارات و الفانات و نقل الركاب  والمقطورات .

الملصق الزجاجي لعام 2020 صالح من 1 ديسمبر 2019 إلى 31 يناير 2021 ومتوفر في نوادي السيارات في أوروبا ، على الحدود السويسرية وفي سويسرا في محطات الوقود ومكاتب البريد.

غرامة عن المخالفة: 200 فرنك سويسري بالإضافة إلى تكلفة الملصق 40 فرنك سويسري وكذلك تنطبق هذه الغرامة على الملصق الزجاجي الذي يتم استعمالة عن طريق الاحتيال .

(نصيحة لاتشتري الملصق من الاشخاص في المطار أو أي ملصق غير جديد فقد تعرض نفسك للغرامة )

شراء الملصق الزجاجي السويسري من محطة وقود في جنوب ألمانيا. هذا يكلف حوالي يورو واحد أكثر من الذي يباع على الحدود ولكن يمكن أن يوفر عليك وقت الانتظار على الحدود . إذا كنت ستدفع قيمة الملصق على الحدود السويسرية بفئة  50 يورو ، سوف تتلقى 10 فرنك سويسري كباقي حسابك بدلاً من 13.50 يورو .

    • الأفضل دفع قيمة الملصق على الحدود باستخدام بطاقة بنك أو بطاقة ائتمان بالفرنك السويسري. السعر هو 36.50 يورو تقريبًا ، اعتمادًا على السعر اليومي.

الأنفاق السويسرية

لاتوجد رسوم أخرى منفصلة لأنفاق السيارات في سويسرا ، باستثناء نفق Grand St. Bernard على الحدود مع إيطاليا (30 فرنك سويسري أو 28 يورو ، مع مقطورة أو عربة بـ 46 فرنك سويسري أو 43 يورو ، دراجة نارية 16 فرنك أو 17 يورو ؛ هناك أيضًا خصم 20٪   شراء تذكرة ذهاب وعودة معاً  صالحة لمدة شهر واحد).

نفق غوتهارد هو أهم وصلة بين سويسرا وإيطاليا.و نظرًا لأن النفق (وما زال) طريقين فقط ، يوجد دائمًا ازدحام حركة المرور. يتم تنظيم الدخول مع إشارات المرور. كما أن تقارير الراديو السويسري DRS1 يبث بأنتظام تقرير حول احتمالية التأخير تصل إلى ساعتين  .ساعتين تعتبر عادية في موسم الذروة. و البديل في أوقات حركة المرور المزدحمة هو السير في طريق المرور أو القيادة عبر نفق سان برناردو.

الممرات الجبلية

يمكن الاطلاع بنظرة عامة على الممرات الجبلية المفتوحة والمغلقة في ألمانيا وسويسرا والنمسا وفرنسا وإيطاليا على موقع Alpenpässe.co .

النمسا

النمسا تفرض رسوم للقيادة على الطرق السريعة والعديد من الطرق الأخرى (الطرق الفرعية).

الــ Autobahnvignet إلزامي ومتوفر في نوادي السيارات وكذلك على الحدود وفي محطات الوقود في النمسا وحولها.

    • ملصق زجاجي أسبوعي (10 أيام متتالية) بـ 9.40 يورو ،
    • ملصق زجاجي  لمدة شهرين بـ  27.40 يورو ،
    • ملصق زجاجي سنوي بـ 91.10 يورو (صالحة من ديسمبر 2019 إلى يناير 2021).

لا رسوم إضافية على المقطورات أو الحافلات ،

الدراجات النارية:

    • ملصق لمدة 10 أيام 5.40 يورو
    • ملصق مدة شهرين 13.70 يورو
    • ملصق مدة سنة 36.20 يورو.

يمكنك أيضًا شراء ملصق autobahn النمساوي في نسختة الرقمية عبر الإنترنت ، ثم سيتم ربطه بلوحة السيارة الخاصة بك ولن تضطر إلى وضع ملصق على الزجاج الأمامي.

ملاحظة : يتم تنشيط الملصق الرقمي فقط بعد 18 يومًا ، لذلك اطلبها قبل السفر بثلاثة أسابيع على الأقل.

تبلغ الغرامة في حال عدم وجود ملصق 120 يورو على الأقل (“Ersatzmaut“) ، ولكن يمكن أن تكون أعلى أيضًا إذا لم تتمكن من الدفع في الحال ، من 300 يورو إلى 3000 يورو.

بالإضافة إلى الملصق، فإن النمسا لديها أيضًا رسوم مقابل عدد من الأنفاق والطرق الجبلية. على سبيل المثال ، يكلف نفق Brennerautobahn مبلغ 9.50 يورو لكل سيارة ركاب ، و Karawankentunnel  بـ 7.20 يورو ، وطريق Tauern السريع مع نفق Tauern ونفق Katschberg مبلغ 11.50 يورو (لكل اتجاه ونفق Großglocknerstraße المثير للسياح 36 يورو) (ليوم كامل ، دراجة نارية € 26).

الملصق الزجاجي غير مطلوب لهذه الطرق الخاصة.

جمهورية التشيك

في جمهورية التشيك ، تتطلب معظم الطرق السريعة ملصق زجاجي، وهو متوفر على الحدود ومحطات الوقود الكبيرة.بالنسبة لسيارات الركاب (بما في ذلك مقطورة) ، فإن السعر كالتالي :

    • لمدة 10 أيام 310 كورونه تشيكية (حوالي 12.50 يورو) ،
    • لمدة شهر 440 كورونه تشيكية (حوالي 18 يورو)
    • لمدة عام  1500 كورونه تشيكية لمدة عام (حوالي 60.5 يورو).

تسري صلاحية الملصقات السنوية لعام 2020 حتى 31 يناير 2021. تُعفى الدراجات النارية من الالتزام.

سلوفاكيا

 الملصق الزجاجي الإلكتروني مطلوب في عدد من أقسام الطرق السريعة في سلوفاكيا. و يجب عليك تحديد رقم لوحة الرخصة والدولة التي تم فيها تسجيل السيارة. تجري الشيكات مع الكاميرات ولن تتلقى ملصقًا بعد الآن.

 تبلغ تكلفة الملصق الإلكتروني

    • لمدة 10 أيام بـ 10 يورو
    • لمدة شهر واحد بـ 14 يورو
    • لمدة عام بـ 50 يورو 

 مع أو بدون مقطورة . يمكن طلب الملصق الإلكتروني عبر الإنترنت (الدفع عن طريق بطاقة الائتمان) ويمكن شراؤه أيضًا على الحدود وفي محطات الوقود.

سلوفينيا

في سلوفينيا ، الملصق الزجاجي هو إلزامي للطرق السريعة على المركبات أقل من وزن 3.5 طن.

أنواع الملصقات :

    • أسبوع (15 يورو للسيارات مع أو بدون مقطورات ، 7.50 يورو للدراجات النارية) 
    • شهر (30 يورو)
    • سنة (110 يورو / 47.4 يورو دراجات نارية) للبيع.

ملاحظة: السيارات التي يصل وزنها إلى 3.5 طن واكثر والتي يزيد ارتفاع محورها الأمامي عن 1.30 متر ( قائمة PDF) تدفع رسوم بمعدل الضعف :

    • لمدة أسبوع  30 يورو 
    • لمدة شهر 60 يورو .

تُباع الملصقات الزجاجية في محلات السوبر ماركت ومحطات الوقود في سلوفينيا وفي محطات الوقود في البلدان المجاورة (المنطقة الحدودية).

الملصق السلوفيني غير صالح في Karawankentunnel (الحدود النمساوية وسلوفينيا). في هذا النفق ، تدفع 7.20 يورو إضافية مع أو بدون مقطورة.

انتبه: كثير من السياح يقودون مسافة قصيرة فقط على الطريق السريع السلوفيني من تريستينا إلى كوبر في الطريق ذاهباً إلى منطقة استريا داخل كرواتيا  . وهناك حاجة أيضا إلى الملصق الزجاجي ، ويتم إجراء تدقيق مكثق على الطرق السريعة السلوفينية. فإذا كنت تريد تجنب هذا الطريق السريع ، يمكنك القيادة عبر قرية Muggia الإيطالية على طول الطريق الساحلي إلى Koper ، أو اتبع الاختصار الأسرع قليلاً على طول Plavje (انتبه ، شاهد الفيديو !).

كل من يتم إيقافه على الطريق السريع في سلوفينيا بدون ملصق زجاجي ، يدفع غرامة لا تقل عن 300 يورو

كرواتيا

في كرواتيا تدفع رسومًا على الطرق السريعة عبر بوابات التحصيل و يمكنك الدفع باستخدام عملة الكورنا الكرواتية أو اليورو أو بطاقة الائتمان.

هنا تجد بعض الأسعار (انظر أيضًا شركة الحصيلة الكرواتية ):

A7 Rijeka-Rupa:ـ 8 كورونا (15 مع مقطورة)

Umag – Pulaـ (Istria):ـ 37 كورونا (58 مع مقطورة)

Tunnel Ucka:ـ  28 كورونا (40 كورونا مع مقطورة )

هولندا

يوجد في هولندا نفقان يخضعان للرسوم : Kiltunnel في Dordrecht (سيارة ركاببـ 2.00 يورو (نقدًا فقط!) أو بواسطة بطاقة هاتفية بـ 1.45 يورو

ونفق Westerschelde بـ 5 يورو لسيارة الركاب الصغيرة مع أو بدون مقطورة نقداً أو بواسطة بطاقة ائتمان .

بلجيكا

يوجد في بلجيكا نفق واحد ، Liefkenshoektunnel في أنتويرب. يبلغ سعر عبور سيارة الركاب 4.95 يورو إذا كنت ستدفع ببطاقة ائتمان (بدون بطاقة خصم) أتبع الممر الآلي (السهم الأزرق) و 6 يورو إذا كنت تدفع نقدًا.

السيارة التي يزيد ارتفاعها عن 2.75 متر  تدفع 17.60 يورو أو 19 يورو لكل اتجاه.

يمكن أن يكون نفق Liefkenshoek بديلاً عن طريق أنتويرب الدائري المزدحم ، على سبيل المثال إذا كان هناك ازدحام مروري في Kennedytunnel المجانية.

تلميح:

من Breda ـ (E17) ، سترسلك الإشارات في اتجاه Bruges عبر نفق Liefkenshoek ، وبعد ذلك يجب عليك اتباع E34 ، وهو طريق سريع جزئيًا فقط ؛ عادة ما يكون أسرع (وأرخص) اختيار E17 نحو غنت من خلال نفق كينيدي المجاني. في حالة حدوث مشاكل مرورية كبيرة ، يمكن أن يكون نفق Liefkenshoek مجانيًا ؛ سيتم الإعلان عن هذا على لوحات المعلومات.

الدنمارك / السويد

في الدنمارك ، تدفع رسومًا لجسر Storebaelt ، الذي يربط جزر Fünen و Zealand في الطريق إلى كوبنهاغن. يبلغ سعره 34 يورو تقريبًا لسيارة ركاب يصل طولها إلى 6 أمتار (مع أو بدون مقطورة) وللسيارات التي تقل مقطورة أطول من 6 أمتار تقريبًا 51 يورو

. جسر أوريسند بين كوبنهاغن ومالمو في السويد يخضع للرسوم بـ 48 يورو لسيارة ركاب تصل إلى 6 أمتار و 96 يورو لسيارة مع مقطورة أو عربة.